أخبار العالمالاخبار السياسية

تفاصيل اجتماع اللجنة المالية مع رئيس هيئة التقاعد: الكشف عن المعاملات المنجزة

كشفت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، عن تفاصيل اجتماع ضم رئيس هيئة التقاعد العامة احمد الساعدي، حيث أكد الأخير انجاز نحو 50 الف معاملة “تقاعدية” من اصل 260 معاملة.  

وقالت النائبة ماجدة التميمي في بيان إنه “وخلال اجتماع اللجنة المالية النيابية بحضور رئيس هيئة التقاعد العامة، جرى طرح عدة تساؤلات حول عدد المحالين إلى التقاعد وفق قانون 26 لسنة 2019 وعدد المعاملات التقاعدية المنجزة لغاية الآن وعدد المتقاعدين الذين استلموا مكافآتهم التقاعدية، فضلا عن حجم الاموال المطلوبة لتغطية المكافأت التقاعدية للمعاملات المنجزة”.  

من جهته اوضح رئيس هيئة التقاعد، ان “عدد المعاملات التقاعدية المنجزة لغاية تاريخه قد بلغت (50) خمسين الف معاملة تقاعدية من اصل (260) مائتان وستين ألف معاملة اي بنسبة انجاز قدرها 19،2%”.  

وأشار الى “وجود مشاكل في تمويل المكافآت التقاعدية للمتقاعدين المدنيين، اذ بلغ حجم التمويل لـ (37،500) سبعة وثلاثين ألفا وخمسمائة متقاعد مبلغ (45) خمسة واربعين مليار دينار من اصل (680) ستمائة وثمانين مليار دينار، اي بنسبة تغطيه قدرها  6،6% فقط لـ6 اشهر”.  

وبين الساعدي ان “فتره انجاز المعاملة التقاعدية الواحدة تتراوح بين ثلاثة الى اربعة أيام كحد اقصى”، منوهاً الى ان “التاخير حاصل في الوزارات ودوائر المحالين الى التقاعد”.  

ولفتت النائبة التميمي، الى “وجود عدة مشاكل رافقت تشريع قانون 26 لسنة2019 والاضرار التي سببها هذا التعديل الى الاف المحالين الى التقاعد والتي تركت دون معالجة، مما ادى الى عدم استلام (210 ) مائتان وعشرة ألف متقاعد لرواتبهم التقاعدية وهم يعانون من مشاكل مادية وقد مر عليهم اشهر دون استلام اي راتب او منحة فضلاً عن الزام تسديدهم لاقساط القروض والفوائد التي كانوا قد استلموها”.  

واكدت التميمي على “ضرورة تحقيق العدالة في الرواتب التقاعدية التي يستلمها المحالون قسراً الى التقاعد مع اقرانهم من المتقاعدين السابقين من خلال تغيير المعادلة التقاعدية “، مطالبة الساعدي “بارسال البيانات التي اشار اليها بكتاب رسمي الى اللجنة المالية”.  

وانتهى الاجتماع بالتوصية على تشكيل لجنة مصغرة من اعضاء اللجنة المالية لدراسة التعديل واثاره السلبية والايجابية لتُقدم الى اللجنة في غضون أيام للتصويت على آلية المضي فيه”.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق