اخر الاخبار

مبادرة وطنية لتخفيض اسعار اللحوم

وكالة الكاشف …

تقدم النائب (كاظم فنجان الحمامي) بمبادرة وطنية طرحها على الأمانة العامة لمجلس الوزراء بكتاب رسمي.
مؤكدا في مبادرته على ضرورة الاستفادة من إنخفاض أسعار الأبقار في الاسواق الأفريقية والهندية والاسترالية واللاتينية، حيث بلغ سعر البقرة الواحدة حوالي مئة دولار فقط، ووصل سعر نقلها بحراً إلى أقل من مئة دولار فقط. بمعنى ان البقرة التي تزن ٣٠٠ كيلو يصل سعرها الاجمالي ٢٠٠ دولار. وبالتالي فان سعر الكيلو الواحد يساوي أقل من ألف دينار عراقي. . .
مطالباً بتشكيل ورشة عمل لإصدار كراس يهدف لتسهيل إجراءات استيراد الماشية، لكي تكون لحومها في متناول الفقراء.
وذكر (الحمامي) الجهات التي يفترض ان تشارك في الورشة، وهي:-

  • وزارة الزراعة.
  • وزارة الصحة.
  • وزارة النقل.
  • وزارة التخطيط.
    وزارة الداخلية.
  • الهيئة العامة للكمارك.
  • هيئة المنافذ الحدودية.
    مشيراً إلى ان مهمة الورشة تقتصر على اصدار دليل عملي (منهاج ثابت)، على شكل كراس صغير، يوضع في متناول التاجر والناقل والمستورد، ويتضمن الإجراءات والرسوم والضوابط والقواعد والسياقات الثابتة، وذلك حتى لا يكون المستورد فريسة لأجتهادات الأطراف الفاسدة التي تسعى لممارسة الضغط والابتزاز والانتفاع الشخصي.
    مؤكداً ان إصدار هذا الكراس سيرسم خارطة الطريق للتاجر والناقل والمستورد، لأنه سيتناول خطوات ثابتة وواضحة، ويشتمل على الاجراءات والرسوم والشهادات والتراخيص المطلوبة، ولا يترك اي مجال للتفسيرات التعطيلية التي قد تتسبب بالتأخير والتعطيل وضياع المال والحلال.
    واستكمالا لما تقدم اقترح (الحمامي) تسمية الكراس (دليل التجار لاستيراد العجول والأبقار).
    وذكر في ختام تصريحه : أن الدولة العراقية لن تخسر فلسا واحدا عندما تصدر هذا الكراس الموحّد الذي يحتوي على المعلومات المفصلة لكي يهتدي بها التاجر والناقل والمستورد، بل على العكس تماما لأنه سيكون سببا في تشجيع هذه التجارة والتوسع فيها من أجل تخفيض أسعار لحوم الابقار في اسواقنا المحلية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق