أخبار العالم

الصين: لن نسعى للهيمنة ولن نشارك مطلقا في سباق للتسلح

وكالة الكاشف ….

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج،اليوم الثلاثاء، إن بلاده لن تسعى أبدا إلى الهيمنة أو التوسع أو مناطق النفوذ، بغض النظر عن مدى القوة التى قد تصل إليها، مبينا أن الصين لن تشارك أبدا في سباق للتسلح.
وشدد بينج، في كلمة له عبر تقنية الفيديو، بحفل افتتاح المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي لعام 2021، على “معارضة الصين أي (حرب باردة) جديدة أو مواجهة أيديولوجية بأي شكل من الأشكال”.
وأوضح بينج ان “جائحة كوفيد-19، جعلت الأمر أكثر وضوحا للناس في جميع أنحاء العالم، وهو أنه يجب علينا رفض عقلية الحرب الباردة، وتفكير اللعبة الصفرية، ومعارضة حرب باردة جديدة أو مواجهة أيديولوجية بأي شكل من الأشكال”.
وتابع أن “عالم اليوم يحتاج إلى العدالة وليس إلى الهيمنة، يجب التعامل مع الشؤون العالمية من خلال مشاورات مستفيضة، ويجب تحديد مستقبل العالم من خلال العمل المشترك من قبل جميع الدول، ويجب ألا نسمح بفرض القواعد المصاغة من قبل دولة أو دول قليلة، على دول أخرى ولا نسمح للأحادية التي تنتهجها دول معينة بتحديد مسار العالم بأسره، ويتعين على الدول الكبرى أن تتصرف بطريقة تليق بوضعها وبإحساس أكبر بالمسؤولية”.
وأشار بينج إلى “أهمية اتباع مبادى المشاورات المكثفة والمساهمات المشتركة والمنافع المتبادلة، والتمسك بالتعددية الحقيقية، موضحا أنه لا يوجد تغيير جوهري بالاتجاه نحو عالم متعدد الأقطاب، وأن العولمة الاقتصادية تظهر مرونة متجددة، والدعوة إلى دعم التعددية وتعزيز التواصل والتنسيق أصبحت أقوى”.
ولفت إلى أن “الصين ستعمل على تطوير الصداقة والتعاون مع الدول الأخرى على أساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمى وتعزيز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية”، موضحا أن “التنوع هو ما يميز عالمنا ويجعل الحضارة الإنسانية رائعة”.
وحول تغير المناخ، شدد بينج على أهمية دفع التعاون الدولي بشأن تغير المناخ وبذل المزيد من الجهود لتنفيذ اتفاقية باريس، قائلا إنه “يجب التمسك بمبدأ المسؤوليات المشتركة، كما يجب معالجة مخاوف الدول النامية المتعلقة برأس المال والتكنولوجيا وبناء القدرات”.
وبشأن مبادرة الحزام والطريق، اعتبر الرئيس الصيني أن “المبادرة طريق عام مفتوح للجميع، وليست مسارا خاصا مملوكا لطرف واحد، معربا عن ترحيب الصين بجميع الدول المهتمة للانضمام من أجل المشاركة في التعاون ومشاركة فوائده”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق